كنـايات العــدد
كم و كأين و كذا
الأمثلة
(1) كم مدينة شاهدت ؟ (1) كم علوم درست ؟
(2) كم مصنعا بالإقليم الجنوبي ؟ (2) كم كتاب عندك ؟
(3) كم تلميذا اجتهد ؟ (3) كم بائس مات جوعا ؟
(4) كم دقيقة انتظرتني ؟ (4) كم ساعات قضيتها لاهيا ؟
(5) كم جولة جلت للحق ؟ (5) كم إعانة أعنت ؟
(6) بكم جنيه اشتريت هذا الثوب ؟
********************
(1) كأين من غني لا يقنع .
(2) كأين من كتاب لا يساوي المداد الذي كتب به .
(3) غرست كذا شجرة .
(4) اصطدمت كذا و كذا عصافير .
البحث
أمثلة الطائفة الأولى تشتمل على "كم"الاستفهامية كما لا يحفى عليك ،وهي متلوة في كل الأمثلة بكلمة تميز المستفهم عنه ، وإذا تأملت كل تمييز في الأمثلة الخمسة الأولى رأيته مفردا منصوبا ،ويمكنك أن تدرك أن "كم"في المثال السادس
دخل عليها حرف جر ،وأن تمييزها في هذه الحال مجرور لا منصوب .
وأمثلة الطائفة الثانية تشتمل على "كم" أيضا ، ولكنها ليست للاستفهام بل لمعنى آخر ؛ لأنك حين تقول : كم بائس مات جوعا ، تقصد الإخبار بأن كثيرين من البائسين ماتوا جوعا ، ويمكن أن تدرك هذا المعنى في بقية الأمثلة ؛ فكم هنا خبرية لا استفهامية ، وهي كناية عن العدد الكثير ، ومن هذه الأمثلة و غيرها ترى أن تمييز "كم" الخبرية مفرد أو جمع مجرور بالإضافة .
ارجع بنا ثانية إلى أمثلة الطائفتين لتبين إعراب "كم" استفهامية أو خبرية ، و يسهل ذلك بمعرفة ما هي كناية عنه ، فهي في الأمثلة الثلاثة الأولى كناية عن ذات ، وتعرب في هذه الحال مفعولا به إذا وليها فعل متعد أخذ مفعوله كما في المثال الأول ، فإذا لم يلها فعل ، أو وليها فعل لازم ، أعربت مبتدأ كما في المثالين الثاني و الثالث ، و كذلك إن وليها فعل متعد أخذ مفعوله ، نحو كم عاثر أقلت عثرته، وإن كانت كناية عن ظرف كانت في محل نصب على الظرفية كما في المثال الرابع ، وإن كانت كناية عن أعربت مفعولا مطلقا كما في المثال الخامس .
أما أمثلة الطائفة الثالثة فتشتمل على الكلمتين "كأين" و "كذا" وكلاهما كناية غير أن "كأين" يكنى بها عن العدد الكثير ، و "كذا" يكنى بها عن القليل و الكثير ، ويشاهد من الأمثلة أن تمييز "كأين" مفرد مجرور بمن ، و هذا هو الغالب ، وأن تمييز "كذا" مفرد أو جمع منصوب .
القواعد
(199) يكنى عن العدد بألفاظ هي :
(1) كم الاستفهامية : و تمييزها مفرد منصوب ، إلا إذا دخل عليها حرف جر فإنه يكون مجرورا .
(2) كم الخبرية : و تمييزها مجرور ، و يكون مفردا و جمعا و تفيد الكثير .
(3) كأين : و تمييزها مفرد مجرور بمن و تدل على التكثير .
(4) كذا : و تمييزها مفرد أو جمع منصوب ، وهي للتكثير أو التقليل على حسب قصد المتكلم .
(200) إذا كانت كم الاستفهامية أو الخبرية كناية عن ذات و جاء بعدها فعل متعد لم يأخذ مفعوله كانت مفعولا به ، وإن تلاها لازم متعد أخذ مفعوله أو لم يلها فعل ، أعربت مبتدأ ، وإن كانت كناية عن زمن أعربت ظرفا ، وإن كني بها عن حدث أعربت مفعولا مطلقا .
للأستاذين/ مصطفى أمين وعلي الجارم.. رحمهما الله ونفع بعلمهما
0 التعليقات:
إرسال تعليق